الاثنين، 23 يناير 2012

سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف كاملة pdf نسخة مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أنبياء الله ورسله
وعلى مسك ختامهم ولبنة تمامهم نبينا محمد وعلى أهل بيته الطاهرين
وارض عن صحابته من الأنصار والمهاجرين وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم أحبتي مجموعة من فتاوى علماء الأزهر الشريف في قضايا مختلفة
طبعة دار اليسر جديد المكتبة الوقفية المباركة


الكتاب الأول

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في انحرافات الطرق الصوفية



الكتاب الثاني

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في وجوب تعظيم الشريعة وتحكيمها




 

الكتاب الثالث

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول تحرير فلسطين والأقصى الشريف
الكتاب الرابع

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول النقاب
الكتاب الخامس

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول ختان الإناث

الكتاب السادس

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف والمجامع الفقهية حول ربا البنوك والمصارف
الكتاب السابع

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في البهائية والقاديانية
الكتاب الثامن

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في الشيعة



 الكتاب التاسع

فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول الأضرحة والقبور والموالد والنذور

http://www.archive.org/download/waq119539/01_119531.pdf

ومن أراد تحميل الفتاوى جميعها فليضغط على الرابط الآتي

http://www.mediafire.com/?mb62p3oex4e2r72

 من إضافة الاخ الكريم ابوعبد الله الهوريني بالمجلس العلمي بالالوكة

~~ أسطوانة سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (حصري) ~~
 
 

 الحجم الإجمالي للأسطوانة مفاجأة :
20 ميجابت فقط !

التحميل على موقع ميديافاير الذي يدعم استكمال التحميل و يتميز بسرعته الجيدة :

http://www.mediafire.com/?55rl80e0fa2y055

لا تنسوني من صالح دعائكم



  
وللإفادة نضيف ما أضافه القمر الساطع : أبويوسف في مكتبتنا العربية جزاه الله عنا خير الجزاء 

عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول الأضرحة والقبور والموالد والنذور

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (1)

التحميل من هنــــــــــــــا





عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في الشيعة

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (2)

التحميل من هنـــــــــــــــــــا





عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في البهائية والقاديانية

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (3)

التحميل من هنــــــــــــــــــــا



عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف والمجامع الفقهية حول ربا البنوك والمصارف

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (4)

التحميل من هنـــــــــــــــــــــا



عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول ختان الإناث

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (5)

التحميل من هنــــــــــــــــــــــــا



عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول النقاب

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (6)

التحميل من هنـــــــــــــــــــا




عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول تحرير فلسطين والأقصى الشريف

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (7)

التحميل من هنــــــــــــــــــــا



عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في إنحرافات الطرق الصوفية

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (9)

التحميل من هنــــــــــــــا






عنوان الكتاب: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في وجوب تعظيم الشريعة وتحكيمها

المؤلف: مجموعة من علماء الأزهر الشريف

الناشر: دار اليسر

نبذة عن الكتاب: - سلسلة فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف (8)

التحميل من هنـــــــــــــــــــــا



خالص الشكر للوقفية ولمكتبتنا العربية وللمجلس العلمي بالالوكة ولسبيل الاسلام جزاهم الله عنا جميعا خير الجزاء اللهم امين

السبت، 21 يناير 2012

حكم النظر إلى الصور العارية

 يحرم النظر إلى الصور العارية
 
 السؤال 

هل النظر إلى الصور التلفزيونية العارية حرام؟
 
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كل جارحة من جوارح الإنسان أمانة لديه لا يحل له أن يستعملها في معصية الله عزوجل. يقول الله في كتابه: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:36].
والنظر إلى ما يثير الشهوة من الصور أيا كان نوعه ومكانه، فهو حرام والإنسان كما هو مسئول عن اليد أن يبطش بها والإذن أن يسمع بها والرجل أن يمشي بها إلى السوء وهكذا فهو مسؤول عن نظره. فالله يقول: (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النور:33].
فالصور العارية مما يفسد الإنسان ويثير الشهوة ويكدر القلب فلا يجوز للإنسان النظر إليها سواء كانت في التلفزيون أو في المجلة أو غير ذلك، لأن هذا النظر بريد الزنا وسبب إلى الفجور والآثام.
وبالجملة، فلا يتصور فعله بقصد الابتعاد عن الزنا لا عقلاً ولا شرعاً، وإنما ذلك عذر مزعوم، وباطل مفضوح، لأن ما كان سبباً في شيء لا يمكن أن يكون صارفاً عنه، والنظر من أسباب الزنا بلا خلاف، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور:30].
فكسر شهوة النفس بالمعاصي أمر مستحيل، وقد أشار البصيري إلى ذلك بقوله:
فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها             إن الطعام يقوي شهوة النهم
والله أعلم.
مركز الفتوى - إسلام ويب

الوسواس القهري : ماهيته - علاجه

الوسواس القهري :  ماهيته - علاجه

السؤال
ماهو الوسواس القهري؟ وما علاجه؟ أقصد وسوسة الماء والنجاسة والوسوسة عند الصلاة وإعادة الصلاة والوضوء وتكرار الآيات في الصلاة؟
الإجابة 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏

فإن الوسواس القهري مرض يعتري الشخص ، يأتي له بصورة أفعال وأفكار تتسلط على ‏المريض وتضطره لتكرارها ، وإذا لم يكرر الفعل أو يتسلسل مع الفكرة يشعر المريض بتوتر ‏‏، ولا يزول هذا التوتر إلا إذا كرر الفعل ، وتسلسل مع الفكرة . وبعد أن يتطاوع الوسواس يعاوده ‏الدافع للفعل ثانية . ولا يزول المرض بهذا بل يتمكن منه .‏
‏ فهو إذاً المبالغة الخارجة عن الاعتدال ، فقد يفعل الأمر - مكرراً له - حتى يفوت المقصد منه ، مثل أن ‏يعيد الوضوء مراراً حتى تفوته الصلاة ،أو يكرر آية، أو نحو ذلك حتى يسبقه الإمام بركن أو أكثر ، ‏وقد يتمكن منه الوسواس فيترك العمل بالكلية ، وهذا هو المقصد الأساس من تلك الوسوسة.‏
‏ الشيطان له الدور الأكبر في الوسوسة، فعن ابن عباس رضي عنهما أن رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم " قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه- ‏يعرِّضُ بالشيء - لأن يكون حممة أحب من أن يتكلم به فقال : الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، الحمد ‏لله الذي رد كيده إلى الوسوسة " رواه أحمد وأبو داود.
وقد يكون لعوامل أُخَر دور في إصابة المرء ‏بالوسوسة كعامل نفسي أو تربو ي أو شيء حدث أو موقف كان له أثر قوي في نفسه من أمر ‏ما. ( وفي مثل هذه الحالة يعرض الشخص المريض على طبيب نفسي (مسلم).‏
ولتغلب العبد على الوسواس الذي يصيبه في عبادته و أفكاره عليه أن يصدق في الالتجاء إلى الله ‏تعالى : ويلهج بالدعاء والذكر ليكشف عنه الضر ويدفع عنه البلاء ، وليطمن قلبه .‏
‏ قال تعالى ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما ‏تذكرون). [ النمل: ]‏
وقال تعالى :( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) [الرعد : ]
ومما ‏يندفع به الوسواس الاستغفار، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم :" إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة ، فأما لمة الشطيان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، ‏وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله، ومن ‏وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم قرأ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمر كم بالفحشاء) " ‏رواه الترمذي .
وعن عثمان بن أبي العاص قال: يا رسول الله : إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي ‏وقراءتي يلبسها علي
‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، ‏واتفل عن يسارك ثلاثاً. قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني "رواه مسلم .‏
وغرض الشيطان من تلك الوسوسة - كما بينها حديث عثمان - أن يلبس على العبد صلاته ‏ويفسدها عليه، وأن يحول بينه وبين ربه، فيندفع هذا الكيد بالاستغفار والاستعاذة .‏
‏ قال ابن القيم : " ولما كان الشيطان على نوعين : نوع يرى عياناً وهو شيطان الإنس، ونوع لا يرى ‏وهو شيطان الجن، أمر سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يكتفي من شر شيطان الإنس ‏بالإعراض عنه والعفو والدفع بالتي هي أحسن، ومن شيطان الجن بالاستعاذة بالله منه " أ.هـ
قال تعالى‎)‎وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ) [ الأعراف : 200) قال ابن ‏كثير في تفسيره : فأما شيطان الجن فإنه لا حيلة فيه إذا وسوس إلا الاستعاذة بخالقه الذي سلطه ‏عليك، فإذا استعذت بالله والتجأت إليه كفه عنك ورد كيده ) اهـ
ومن الأمور النافعة- كذلك في علاج الوسوسة استحضار القلب والانتباه عند الفعل وتدبر ما ‏هو فيه من فعل أو قول ، فإنه إذا وثق من فعله وانتبه إلى قوله وعلم أن ما قام به هو المطلوب منه ‏كان ذلك داعياً إلى عدم مجاراة الوسواس ، وإن عرض له فلا يسترسل معه لأنه على يقين من أمره ‏ومن ذلك في الوضوء مثلاً: أن يتوضأ من إناء فيه قدر ما يكفي للوضوء بلا زيادة، ويجاهد نفسه أن ‏يكتفي به، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بأقل منه . وفي باب التطهر من النجاسة ‏‏يحاول رش المحل الذي يعرض له فيه الوسواس بالماء، ويقنع نفسه أن ما يجده من بلل هو من أثر ‏الماء لا من البول. وفي الصلاة يجتهد في متابعة الإمام ، حتى ولو خيل إليه أنه لم يأت بالذكر المطلوب ‏‏، وإذ قرأ الإمام ينصت له، ويقرأ معه الفاتحة إن كان ممن يرى وجوب قراءتها على المأموم في الصلاة ‏الجهرية‎…‎‏. وهكذا يحاول اتخاذ حلول عملية، يدرب نفسه عليها شيئاً فشيئاً. والله أعلم، وهو ‏الكاشف لكل ضر والرافع لكل بلوى.‏
المصدر : مركز الفتوى بإسلام ويب